بداية انتشار القهوة في العالم


القهوة في العرب:

 بدأ نشاط العرب الفعلى فى تجارة القهوة فى الجزيرة العربية ، حيث كان ميناء موكا باليمن من انشط الموانىء من ناحية حركة التجارة و كان العرب وقتها يصدرون حبوب القهوة بعد تحميصها و ذلك حتى لا يتم زراعة النبات فى اى مكان اخر .

و يعتبر اول نشاط لتحميص حبوب القهوة و الحصول على مشروب ساخن منها قد تم في الجزيرة العربية عام 1188 ميلادية.

القهوة فى اوروبا:

عام 1088 ميلادية دخلت القهوة لاول مرة الى اوروبا عن طريق ميناء فينيسيا و قد وافق دخول القهوة الى اوروبا ظهور اثنين من اكثر المشروبات الساخنة شهرة على مستوى العالم و هم مشروب الكاكاو الساخن و ذلك عام 1550 ميلادية و ايضا مشروب الشاي والذى تم بيعه لاول مرة فى اوروبا عام 1018 ميلادية .

اما اول مقهى افتتح فى اوروبا فكان فى فينيسيا عام 1065 ميلادية وأول مقهى فرنسى افتتح عام 1065 ميلادية و يعتقد المؤرخون ان اول من شرب القهوة مع السكر كان الملك الفرنسى لويس التاسع عشر عام 1611 ميلادية، اما عن اول مقهى  انجليزى فقد تم افتتاحة فى عام 1055 ميلادية و اول مقهى فى النمسا فكان فى فيينا عام 1001 ميلادية، و يعتبر الهولنديون اول من قام بنقل نبات القهوة من العرب و زراعته و التجارة به .


القهوة فى امريكا:

يعتبر الضابط البحرى الفرنسى جابرييل دى كليو اول من قام بإحضار نبات القهوة إلى إقليم المارتينيك عام 1658 ميلادية و بحلول عام 1666 ميلادية يقال أن عدد أشجار نبات القهوة تراوح بين 10 و 11 مليون شجرة .

ويعتبر الهولنديون اول من قام بنقل نبات القهوة الى وسط و جنوب امريكا عام 1610 ميلادية .

وفى عام 1618 ميلادية قام البريطانيون بنقل نبات القهوة الى جامايكا و التى تنتج حاليا أجود أنواع القهوة و التى تنمو على ما يسمى بالجبال الزرقاء هناك .

القهوة في مصر: 

ظهرت القهوة لأول مرة في مصر في مطلع القرن العاشر الهجري فقد جلبها اليمنيون إلى رواقهم في الجامع الأزهر، وكان طلاب اليمن وما جاورهم في الرواق اليمني يسهرون للدراسة وترديد الأذكار وغير ذلك ، ويستعينون على مغالبة النعاس بشرب القهوة .

وحاليا تمثل القهوة حاليا عنصر هام جدا فى اقتصاد العديد من الدول النامية حيث تحتل القهوة المركز الثانى كمصدر للعملة الصعبة لهذه الدول اما بالنسبة الى الدول المتقدمة ، فتقوم انشطة هذه الصناعة بالحد من معدلات البطالة حيث تقوم بتعيين الملايين لزراعة نبات القهوة و تجارته و نقله و تسويقه .


ليست هناك تعليقات