عن القهوه


Coffee - القهوه

تأتي القهوه من ثمار البن وهو نوع من النباتات من فصيلة "الفويه" وهو شجرة دائمة الخضرة؛ ثمارها تكون حمراء اللون في حالة نُضجها وتحتوي هذه الثمار على نسبة من الكافيين (1% : 4%) وذلك يرجع إلى نوع البن ومكان زراعته وإرتفاع المنطقه المزروع بها.

القهوه في اللغة / "قها القهوه" يُقال سُميت بذلك لأنها تنفع وقت الجماع أي تذهب بشهوة الجنس؛ ويُقال اقها الرجل من الطعام إذا اجتواه وقل طُعمه.

والقهوه بالعربية هي كل ما يشرب على مهل فكان يُقال يقهوون خمراً اي مجتمعون على شرب الخمر ولكن بعد إكتشاف البن انحسر الاسم على المشروب المصنوع من البن اما الاسم "كافي" فقد اتى من إسم مكتشف القهوه ويقال انه الشيخ (الصوفي الكاف) وحينما احتل البرتغاليون اليمن وجدوا المشروحملوه للعالم وبإسمه الصلي مع وجود تحريفات بسيطه.

نشأة القهوه

تمثل القهوة حاليا عنصر هام جدا فى اقتصاد العديد من الدول النامية حيث تحتل القهوة المركز الثانى كمصدر للعملة الصعبة لهذه الدول اما بالنسبة الى الدول المتقدمة ، فتقوم انشطة هذه الصناعة بالحد من معدلات البطالة حيث تقوم بتعيين الملايين لزراعة نبات القهوة و تجارته و نقله وتسويقه 

يوجد العديد من قصص اكتشاف القهوة حول العالم ، بعضها ذو اصول تاريخية صحيحة و بعضها من وحي خيال محبى هذا المشروب الساحر. نذكر هنا اكثر القصص الواقعية و التى لا تتعارض مع اى مرجع او نص تاريخى و هى قصة تدور احداثها فى اثيوبيا عام 850 ميلادية ، حول راعى الاغنام "كولدى او كالدى" الذى لاحظ اثناء عمله زيادة فى نشاط اغنامه بعد تناولها لحبوب نبات القهوة و قد دفعه الفضول بعد ذلك الى تجربة حبوب النبات على نفسه مما اصابه بنشاط واضح ، و قام بعد ذلك بإهداء بعض نُساك المدينة بعض حبوب القهوة لتساعدهم على السهر و الاستمرار فى طقوس العبادة بنشاط.


ليست هناك تعليقات