الفرق بين حبوب قهوة الارابيكا والروبوستا

قد يبدو بن القهوة متشابه إلا أنه يختلف وينحدر من فصائل أشهرها فصيلة ارابيكا و روبوستا ، و سنوضح الفرق بينهما من عدة عوامل.

1- الشروط البيئية

تنمو شجرة بن فصيلة الارابيكا ليبلغ طولها تقريباً مابين 2.5 إلى 4.5 متر ، وفي درجة حرارة مابين 15°-24°C ومعدل أمطار 1200-2200 وقد بلغت طول الشجرة لفصيلة الروبوستا 4.5 إلى 6.5 متر وتعيش في طقس ادفى قليلاً مابين 18°-36°C وتحتاج إلى معدل أمطار أكثر 2200-3000، ومن حيث كمية إنتاج الفصيلتين فإن فصيلة الروبوستا تنتج بن أكثر من الارابيكا في لكل هكتار مما يجعل تكلفة زراعة بن الارابيكا أعلى.

2- شكل حبة البن

حجم حبة بن الارابيكا أكبر وتميل إلى الشكل البيضاوي مع انحناء في الخط الفاصل في وسط حبة البن ، أما بن الروبوستا فيميل شكل البن إلى الدائري والخط الفاصل أشبه بالمستقيم.

3- معدل الكافيين وحمض الكلوروجينك

بن الروبوستا يحتوي على ضعف نسبة الكافيين الموجود في بن الارابيكا وكذلك يحتوي الروبوستا على نسبة أعلى من حمض الكلوروجينيك مما يجعل الشجرة أقوى على مكافحة الأمراض والحشرات.

4- نسبة السكر والدهون

تحتوي فصيلة الارابيكا على 60% دهون أكثر ونسبة الضعف من السكر الموجود في الربوستا ولذا يغلب على بُن الروبوستا المرارة الحادة ، هذة السكريات والدهون تعزز أثناء التحميص لتعطي الارابيكا ايحاءات عطرية أو فاكهية.

5- السعر

بدون شك أن سعر بن فصيلة ارابيكا أغلى من الروبوستا وأكثر جودة.

6- أشهر أماكن الزراعة

يتواجد بن الارابيكا غالباً في شرق افريقيا ” اثيوبيا ، كينيا ،راوندا ، تنزانيا ” واليمن وجنوب غرب السعودية وفي وسط امريكا ” كولومبيا ، بيرو ، كوستاريكا ، جواتيمالا ، السلفادور ” فيما ينمو الروبوستا في غرب ووسط افريقا و اواسط اسيا ” فيتنام، الهند، اندونيسا "

7- نسبة الإنتاج العالمي

يبلغ الانتاج العالمي لفصيلة الارابيكا 70 % فيما يبلغ الانتاج العالمي من سوق البن للربوبوستا 30%

8- الفرق في المذاق بين أرابيكا و روبوستا

لقد ذكرنا بأن أرابيكا هو أكثر أنواع القهوة شعبية ، مع تفاخر العديد من معامل التحميص أن قهوتها هي أرابيكا بنسبة 100 ٪. ولكن ما السبب بذلك؟ الحقيقة هي أن السبب في ذلك يعود للمذاق.

إن مذاق حبوب روبوستا لا يضاهي حبوب أرابيكا. على الأقل هذا ما تعتقده غالبية سكان العالم. يميل مذاق حبوب روبوستا ، بسبب زيادة الكافيين ونقص السكريات ، إلى أن يكون أكثر حمضية ومرارة ​​عند مقارنتها بحبوب أرابيكا ، وهذا الطعم ليس مناسبًا للجميع حقًا.

يميل مذاق حبوب أرابيكا إلى أن يكون أكثر حلاوة وأكثر فاكهية مع روبوستا ، مما يجعلها أكثر شعبية من حبوب روبوستا لدى معظم الناس. ولكن لا تستبعد روبوستا ، لأنها احتلت مكانة في بعض مشروبات القهوة المتخصصة لدينا ، مثل الاسبريسو وهي مثالية للأشخاص الذين يفضلون فنجان قهوة قوية.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن مذاق حبوب روبوستا عالية الجودة يمكن أن يضاهي مذاق حبوب أرابيكا ، وأحياناً ، سيستمتع بها الكثير من الأشخاص أكثر من حبوب أرابيكا عالية الجودة.

في حين أن حبوب روبوستا غالبًا ما تكتسب سمعة بأنها أقل جودة من حبوب أرابيكا ، إلا أن هذه ليست الحقيقة. إنها مجرد نوع مختلف من القهوة وهذه الحبوب تجلب نكهاتها الفريدة إلى فنجاننا. في حين أنها أكثر ملاءمة لمن يفضل مقدار أعلى من الكفايين وطعم أقوى ، فإن اعتبارنا لها أنها أقل جودة ليس دقيقاً.

الحقيقة هي أن هذين النوعين من حبوب البن (أرابيكا و روبُوستا) يجلبا مميزات فريدة لعالم القهوة ويجب علينا الاعتراف بها. لذلك، إذا كنت من محبي القهوة وتتطلع إلى توسيع تجربتك ، فإننا نوصي بإعطاء كل من هذه الحبوب فرصة. حتى إذا لم تكن حبوب روبوستا مناسبة لك ، فستكون تجربة لن تنساها أبدًا.
اذً بدون شك أن فصيلة بن الارابيكا أفضل طعماً وأغلى سعراً ، غالب استخدام الروبوستا لمن يريد تقليل التكلفة ، البعض يدخل نسبة معينة على بلند الاسبريسو من بن الروبوستا لتعطيه كريمة ولتقليل السعر ، أيضاً بعض المقاهي التجارية الرديئة تستخدم بُن الروبوستا .

ليست هناك تعليقات