القهوة العربية

القهوة العربية غير منتشرة كاإنتشار القهوة التركية ولكن ما هما الا طريقتين للإعداد القهوة من ضمن الكثير من طرق إعداد القهوة في العالم.

تحميص القهوة العربية:

بعض الأشخاص يُفضّلون القهوة المتوسطة أو الغامقة, والبعض الآخر يُفضلون القهوة الصفراء (الشقراء), حيث يتم تحميص حبوب البُن الخضراء الجافة الطازجة بواسطة (المحماسة)؛ وهي أداة معدنية خاصة يُربَط بها سيخ حديدي أشبَه بالملعقة الطويلة, تُقلّب حبّات البُن وتُحرِّكه حتى تأخذ اللون المراد. ثم تُرفع عن النار وتوضَع في أداة لطحنها تُسمى (النجر)؛ بعدها تُوضَع بالقمقوم؛ ويُضاف إليها القرنفل والهيل (الحبهان) ويُصَب عليها الماء. وفي النهاية نضعها في (الدلة).

بالطبع هذه الأدوات قديمة جدًا في تحميص القهوة العربية؛ إلا أن بعض المناطق –تحديدًا في المملكة العربية السعودية- لا زالوا يستعملونها؛ وذلك لمذاقها المختلف الذي تُعطيه للقهوة في رأيهم. 

الآن أصبح لدينا المطحنة الكهربائية والمحمصة الكهربائية.


هناك معايير تُصنَّف على أساسها جودة القهوة العربية, فمثلًا:

نشأة الحبوب وزراعتها: يمكن أن يكون أصل القهوة العربية مزيجًا إندونيسيًا بين أرابيكا وروبوستا؛ لذلك لا يهم أصل القهوة ومنشأها بالنسبة للقهوة العربية.

درجة تحميص البُن: تختلف درجة التحميص حسب المنطقة, فيمكن أن يكون تحميص البُن قويًا فيظهر لونه غامقًا أو خفيفًا فيظهر اللون فاتحًا؛ أو متوسطة التحميص فيظهر لونها متوسطًا؛ لذلك لا تهم درجة تحميص البُن العربي.

البهارات والتوابل: يمكن تقديم القهوة العربية مع البهارات كالهيل أو القرنفل أو القرفة؛ ويمكن تقديمها بدون إضافات.

السكر: يمكن أن تُقدم القهوة العربية مضبوطة السكر أو خفيفة أو سادة؛ ويعتقد البعض أنها يجب أن تُقدم سادة بلا سكر.


أفضل أنواع القهوة العربية

فيما يلي سنتعرف على أهم وأفضل أنواع القهوة العربية وطُرق تحضير بعضٍ منها…

(1) القهوة السعودية: تُقدَّم القهوة السعودية في إناء يُعرَف باسم (الدلة) وتُقدَّم معها أنواع مختلفة من التمور. ويتم تحضيرها عن طريق مزج حبوب البُن المُحمَّص مع الماء البارد؛ وتسوية القهوة على نار هادئة؛ ويمكن إضافة بعض النكهات أو السكر.


(2) القهوة الذهبية الحجازية: تُحضَّر القهوة الذهبية عن طريق التخمير؛ حيث يُضاف إليها البهارات مع القرنفل والقرفة والهيل حتى تأخذ لونًا ذهبيًا.


(3) القهوة اليمنية: يتم تحضيرها من أشهر وأجود أنواع البُن ومن أنواعها:

قهوة القشر: هي قهوة مسائية؛ حيث اعتادوا تناولها كمشروبٍ مسائي ويتم تحضيرها من القشور الخارجية لثمرة البُن.

القهوة البيضاء: هذه القهوة بيضاء دون استخدام الحليب أو المُبيضات المعروفة؛ وتُعتبر من الأنواع الخفيفة جدًا؛ حيث يتم تحميص البُن في درجة حرارة 325 درجة فهرنهايت, وهو أقل من المعتاد؛ للحفاظ على لونها الفاتح المُميز ويمكن إضافة القليل من حبوب الهيل. يُشبه طعمها طعم الجوز إلى حدٍ كبير؛ مع درجة من الحموضة والمرارة البسيطة ومع ذلك فهي غير مُنتشرة بشكلٍ كبير.

القهوة الصباحية اليمنية: قام اليمنيون بتحضير قهوة صباحية خاصة لتُساعدهم على بدء اليوم؛ ويتم إعدادها من البُن المطحون متوسط التحميص؛ مع إضافة الزنجبيل والسكر حسب الرغبة.


(4) القهوة الحلبية: تُقدَّم القهوة في سوريا عن طريق إضافة كمية كبيرة من الماء أكثر من المُستخدمة في تحضير القهوة السعودية واليمنية- ثم يُغلى الماء مع السكر؛ وبعدها تُضاف ملعقة صغيرة من البُن في كل فنجان ثم تُترك على نارٍ هادئة حتى تنضج.


(5) القهوة اللبنانية: يُخلَط فيها البُن الفاتح والداكن معًا؛ ويُطحنوا إلى مسحوقٍ ناعم؛ وتُحضر في إبريق وتُصَب مباشرةً في الفنجان الصغير.


(6) القهوة الأردنية (قهوة السادة): تُحضَّر القهوة مُضافًا إليها الهيل؛ وتُعد دليلًا على الاحترام وطريقة من طُرق جمع الناس.


(7) القهوة المغربية: تنتشر القهوة المغربي في الأماكن التي يحب سكانها إضافة الكثير من التوابل إلى القهوة؛ حيث نضع ملعقة من القهوة في كوبٍ من الحليب حتى تذوب مع التقليب.

وبطريقةٍ أُخرى يمكن أن نُذيب القهوة في الماء ثم نُضيفها إلى الحليب فيُصبح الكوب نصفين نصف من القهوة ونصف من الحليب.


(8) القهوة التركية: تنتشر بشِدة في أغلب الدول العربية وتُحضّر من نفس مكونات القهوة لكن يتم إضافة حبوب البُن المطحونة الناعمة بعد غليان الماء مع السكر ورفعهم عن النار.

وبطريقةٍ أُخرى نمزج البُن مع كل المكونات ونتركه يغلي على النار؛ كما يمكن إضافة الحليب إليها.


(9) القهوة الخضراء: وتكون عبارة عن حبوب البُن العربي قبل تحميصها؛ وتُحضَّر بالطريقة التالية:

نضع كوبًا من الماء في إناء حتى يغلي على نارٍ متوسطة؛ نُضيف ملعقة كبيرة من القهوة الخضراء عندما يغلي ونتركها ربع ساعة تقريبًا حتى تغلي مجددًا؛ وتُقدَّم القهوة كما في أنواع القهوة العربية الأخرى مع الحلوى أو التمر.

(10) القهوة السادة (المُرَّة): تنتشر في فلسطين؛ وتُقدَّم في الصباح خاصةً وطوال اليوم ويتم صَبها في أكواب صغيرة من إناء نحاسي.


(11) القهوة الشمالية (البُن الشمالي): تتميز بلونها الداكن؛ وذلك لاستغراق حبوب البُن وقتًا طويلًا في التحميص. تُحضَّر وتُقدَّم في إبريق ودائمًا تُقدَّم مع التمر ويمكن إضافة الحليب المبخر إليها.


أشهر أسماء القهوة العربية عند العرب:

البُن: نسبة إلى المادة الأساسية التي تُصنع منها القهوة.

الكيُف: يدل هذا الاسم على التلذذ بالقهوة وانشراح الصدر وارتياح البال؛ ويُعد الاسم الأكثر شهرة عند العرب.

المُر: نسبةً إلى طعم مذاق القهوة الأصلي الذي يميل إلى المرار.

الطبخة: نسبةً إلى كونها تُطبَخ على النار.

البرية: نسبةً إلى أحد أنواع البُن اليمني.

الشاذلية: يقولون أن سبب التسمية نسبةً إلى (عمر الشاذلي) وهو أول مَن شرب القهوة؛ ورأي آخر يقول أن الاسم نسبةً إلى أحد أنواع البُن اليمني ذو الجودة العالية.

أفضل أنواع القهوة العربية في السعودية (الرياض):

تتجمّع معظم أنواع القهوة في السعودية بمدينة الرياض باعتبارها عاصمة المملكة؛ ويوجد في الوطن العربي الكثير من الأسماء التي تتفنَّن في صناعة البُن وتحتوي الرياض على أجود وأفضل هذه الأسماء ومنها:

قهوة كيف المسافر: من أشهر أنواع القهوة العربية؛ حيث تتميز بالطعم والجودة العالية؛ ولكنها ليست مُنتشرة بشكلٍ كبير.

قهوة باجة: ما يُميز هذا النوع هو انتشاره في الكثير من المدن والقرى السعودية.

قهوة أجيال: لم تلقَ هذه الشركة شهرةً واسعة على الرغم من أنها أقدم الشركات المُنتجة للقهوة؛ وذلك لقلة فروعها وتوزيعها.

ليست هناك تعليقات