لماذا القهوة تبقيك متقيظاً؟

علاقة القهوة بالدماغ ؟ 

أحد الأسباب العديدة التي تجعلنا نحب القهوة كثيرًا هو أن هناك تعاطفًا بين الكيمياء الحيوية للإنسان والقهوة على المستوى الجزيئي ، والعديد من التأثيرات التنشيطية للكافيين الموجود في القهوة ترجع إلى تفاعله مع مستقبلات الأدينوزين في الدماغ ، والتي تلعب دورًا مهمًا في نقل الطاقة.

 فعندما تكون مستيقظًا ، فإن الخلايا العصبية في دماغك تنشط باستمرار ، والنتيجة الثانوية لهذا التحفيز هي الأدينوزين ، وهو مركب كيميائي حيوي وهو معدل عصبي للجهاز العصبي المركزي. 

تراقب مستقبلات الجهاز العصبي مستويات الأدينوزين لديك باستمرار ، وعندما ترتفع بشكل كبير ، سيبطئ عقلك النشاط العصبي ويوسع الأوعية الدموية ، مما يجعلك تشعر بالنعاس أو الرغبة في الراحة. 

اذا يحتوي الكافيين على بنية جزيئية مماثلة للأدينوزين - ولا سيما حلقتان من النيتروجين كما موضح في الصورة وبالتالي  هذا التشابه في التركيب أن الكافيين يمكن أن يرتبط بمستقبلات الأدينوزين في جهازك العصبي دون تنشيطها ، مما يمنع المستقبلات بشكل فعال من اكتشاف مستويات الأدينوزين ، وبالتالي ، يبقيك متيقظًا حتى لو كانت هذه المستويات مرتفعة.

كيف يبدو الكافيين؟

عندما تُسئل "كيف يبدو الكافيين؟" يميل معظم الناس إلى الإجابة عن هذا السؤال و لم يروا الكافيين بالفعل  لكن ربما يكون مادة بنية اللون. هذا أمر مفهوم ولكن هذا الافتراض يظهر الارتباط بين  الكافيين والقهوة. بينما قليل من الناس قد يجيبون بهل؟ تذكر شيئًا ما في فصل معمل الكيمياء في المدرسة الثانوية وذاك كان هناك شيء ما حول مصطلح التسامي (قهوة، كافيين).
إلى جانب هذه الجوانب فقط يعلم الجميع أن الكافيين له تأثير محفز ومنشط عندما تستهلك، فهو معروف ليس فقط من القهوة وأنواع الشاي المختلفة ولكن أيضًا من المشروبات الغازية المحتوية على الكافيين.
 

ليست هناك تعليقات